ما هو الهرمون المسؤول عن التحكم في مستويات السكر في الدم؟
الاجابة هى :
الهرمون المسؤول عن التحكم في مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) هو هرمون الإنسولين.
• الإنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس، ويقوم بدورين رئيسيين:
يقوم بنقل الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم لاستخدامه كمصدر للطاقة. وهكذا يخفض مستويات الجلوكوز في الدم.
يحفز تخزين الجلوكوز على شكل جليكوجين في الكبد والعضلات.
• عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، يقوم البنكرياس بإفراز كميات أكبر من الإنسولين لتخفيضها.
• وعندما تنخفض مستويات السكر في الدم، يقل إنتاج الإنسولين من قبل البنكرياس، للسماح لمستويات الجلوكوز بالارتفاع مرة أخرى.
بهذه الطريقة، يتم التحكم بمستويات السكر في الدم ضمن نطاق آمن.

تعليقات
إرسال تعليق